فصل: 3739- سويد بن الخطاب أبو الخطاب الفريعي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.3737- سوار.

عن عبد الله بن عباس.
فيه جهالة.
وقال ابنُ مَعِين: شبه لا شيء.
وقال صالح بن أحمد: حدثنا علي سألت يحيى القطان عن حديث يحيى بن أبي كثير عن سوار الكوفي، عَنِ ابن مسعود: لا يعزل عن امرأته إلا بإذنها. فقال يحيى: شبه لا شيء.
قلت: هكذا ذكره العقيلي فقال: عَنِ ابن مسعود فهو الصواب. وأما، عَنِ ابن عباس فذكره ابن الجوزي وبكل حال فسوار لا يعرف. انتهى.
وقال ابن حبان في الثقات: سوار الكوفي يروي عن ابن عباس روى عنه يحيى بن أبي كثير فهو هذا. وتأيد قول ابن الجوزي مع أنه لا مانع أن يكون روى عنهما فقد ذكر أبو حاتم أنه روى عنهما.
لكن نقل ابن الجوزي، عَنِ ابن مَعِين: أنه شبه لا شيء. الظاهر أنه خطأ وأن الصواب أن هذا القول ليحيى القطان وكذلك ذكره ابن أبي حاتم عن صالح بن أحمد، عَن عَلِيّ بن المديني عن القطان.

.3738- (ز): سوار الشبامي.

عن مروان بن معاوية.
قال أبو حاتم: لا أدري من هو.

.-مَنِ اسْمُهُ سويد وسيار:

.3739- سويد بن الخطاب أبو الخطاب الفريعي.

عن إياس بن سلمة.
قال يحيى بن مَعِين: لا شيء. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: سويد أبو الخطاب روى عنه حبان بن هلال وموسى بن إسماعيل التبوذكي وكذا قال البخاري: سويد أبو الخطاب.

.3740- سويد بن سعيد الدقاق.

لا يكاد يعرف.
رَوَى عَن عَلِيّ بن عاصم خبرا منكرا قاله ابن الجوزي. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات قال: وهو الذي يقال له: سويد بن سعيد السوائي الطحان من أهل بغداد، حَدَّثَنا عنه أحمد بن يحيى بن زهير يخطىء ويغرب.

.3741- (ز): سويد بن عبد الله.

عن مالك عن سمي، عَن أبي صالح، عَن أبي هريرة رضي الله عنه بخبر منكر.
وعنه جد عبد الله بن محمد التباعي.
قال الدارقطني في الغرائب: لا يثبت ومن دون مالك مجهول وإسناده غير معروف.
ويأتي في ترجمة عبد الله بن محمد (بعد 4437).

.3742- (ز): سيار بن ربيعة أبو ربيعة [أو سنان بن ربيعة].

عن أنس.
ذكره ابن أبي حاتم ونقل عن يحيى بن مَعِين ليس بالقوي.
قال: وقال أبي: مضطرب الحديث.
قلت: وأنا أظنه سنان بن ربيعة بكسر أوله وتخفيف النون وآخره نون أخرج له (خ د ت ق) وهو يكنى أبا ربيعة ويروي، عَن أَنس.
وقد نقل المزي في التهذيب وتبعه الذهبي في التذهيب عن ابن مَعِين، وَأبي حاتم ما ذكر هنا.

.3743- سيار بن معرور.

اختلف في عينه فقال ابن مَعِين: بمعجمة.
وقال ابن المديني: مجهول تفرد عنه سماك بن حرب. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: من أهل الكوفة يروي عن عمران.
وقال الدارقطني في العلل: مجهول لا يعلم روى عنه غير سماك، وَلا نعلمه أسند غير هذا يعني حديثه عن عمران بن حصين في بناء المسجد وفي العود على الطهر.
قال: وتفرد ابن مَعِين بأن عين والده معجمة، وَلا أدري من أين أخذ ذلك.

.• سيار بن أبي منصور، أو منظور.

عن واثلة.
مجهول.

.-مَنِ اسْمُهُ سيد وسيسويه:

.3744- سيد بن شماس.

بصري.
لا يدرى من هو.
قال الأزدي: يتكلمون فيه. انتهى.
وإنما هو سند بفتح النون بن السماك سأل عطاء وسمع ابن سيرين.
وسمع منه موسى بن إسماعيل كذا ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.3745- سيد بن عيسى الكوفي.

عن أبي إسحاق.
وعنه النفيلي وأبو سعيد الأشج.
قال الأزدي: ليس بذاك. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه العلاء بن عَمْرو الحنفي والحجاج بن حسان.
وقال أيضًا: السيد بن عيسى شيخ يروي عن موسى الجهني عن يزيد الرقاشي، عَن أَنس في تخليل اللحية. قال: والحديث باطل ويزيد تبرأنا من عهدته. فلعله هو.

.• ز- السيد الحميري.

اسمه إسماعيل تقدم (1243).

.3746- سيسويه زوج والدة موسى الأسواري [وقيل أنه: يونس الأسواري].

مجهول. انتهى.
وقد قيل: إنه يونس الأسواري وسيأتي (3746م).

.-مَنِ اسْمُهُ سيف:

.3747- سيف بن أبي زياد.

من مشيخة مروان الفزاري.
مجهول وشيخه أبو بكر مجهول. انتهى.
وفي ثقات ابن حبان سيف التيمي شيخ من أهل البصرة يروي المقاطيع روى عنه مروان بن معاوية. فالظاهر هو أنه هذا.

.3748- (ز): سيف بن عبد الله الحميري.

مجهول.
له في مس الذكر نقلته من خط ابن عبد الهادي.

.3749- سيف بن مسكين.

عن سعيد بن أبي عَرُوبَة.
شيخ بصري يأتي بالمقلوبات والأشياء الموضوعة قاله ابن حبان.
روى عن سعيد عن قتادة، عَنِ ابن المُسَيَّب، عَن أبي هريرة، عَن أبي بكر رضي الله عنه: إن الله إذا أطعم نبيا طعمة ثم قبضه كانت للذي يلي الأمر من بعده. حدثناه محمد بن عبد الحكم بنسا، حَدَّثَنا محمد بن غالب، حَدَّثَنا سيف بهذا.
وقال ابن النجار في ترجمة محمد بن علي المحاملي: حدثني محمد بن سعيد الحافظ أخبرنا أحمد بن سالم المقرىء أخبرنا أبو الفضل محمد بن أحمد بن العجمي أخبرنا أبو البركات محمد بن علي بن منصور المحاملي سنة 467 حدثني عبد الملك بن بشران حدثنا ابن قانع، حَدَّثَنا عبد الوارث بن إبراهيم العسكري، حَدَّثَنا سيف بن مسكين، حَدَّثَنا المبارك بن فضالة عن الحسن البصري قال:
قال عتي: خرجت في طلب العلم فقدمت الكوفة فإذا أنا بابن مسعود رضي الله عنه فقلت: هل للساعة من علم يعرف؟ قال: سألت رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن ذلك فقال: من أعلام الساعة أن يكون الولد غيظا والمطر قيظا ويفيض الأشرار فيضا ويصدق الكاذب ويكذب الصادق ويؤتمن الخائن ويخون الأمين ويسود كل قبيلة منافقوها وكل سوق فجارها وتزخرف المحاريب وتخرب القلوب ويكتفي النساء بالنساء والرجال بالرجال وتخرب عمارة الدنيا ويعمر خرابها وتظهر الغيبة وأكل الربا وتظهر المعازف والكبول ويشرب الخمر ويكثر الشرط والغمازون والهمازون.

.3750- (ز): سيفويه القاص.

مشهور بالتغفيل.
تراجع ترجمته من الحمقى والمغفلين لابن الجوزي.
ووجدت له حكاية تدل على أنه كان لا يبالي بوضع الأسانيد والحديث ففي الطيوريات من طريق إسحاق بن إبراهيم بن عثمان الخراساني قال: قال سيفويه: القاص،
حَدَّثَنا شبابة عن ورقاء عن قتادة يرفع الحديث إلى علي بن الجعد... فذكر شيئا فقيل له: هذا على بن الجعد حي، يعني ولم يلق قتادة- فقال: ما كنت أظنه إلا في بني إسرائيل.
وقال الإسماعيلي فيما قرأت بخط بعض أصحابه: حضر سيفويه القاص مجلس يزيد بن هارون فسمع منه فلما رجع إلى أصحابه قال: حدثنا يزيد بن هارون، حَدَّثَنا حميد، عَن أَنس رضي الله عنه رفعه: من عمل خصلتين دخل الجنة. نسيت أنا واحدة ونسي يزيد الأخرى.
قال: وحدثنا يزيد، عَن حُمَيد، عَن أَنس عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مثله فقالوا له: مثل أيش؟ قال: لا أدري والله.
وقال جحظة: قيل لسيفويه: أدركت الناس فلم لا تسند؟ قال: اكتبوا حدثنا شريك عن مغيرة عن إبراهيم، عَن عَبد الله مثله سواء قال: مثل أيش؟ قال: كذا سمعت وكذا أخذت.
وذكر أبو منصور الثعالبي أن رجلا سأل سيفويه عن الغسلين فقال: سقطت على الخبير سألت عنه شيخا فقيها بمكة فقال: لا أدري.

.3751- سيف بن منير.

عن أبي الدرداء.
يجهل وضعفه الدارقطني لكونه أتى بأمر معضل، عَن أبي الدرداء رضي الله عنه مرفوعا: لا تكفروا أهل ملتي وإن عملوا الكبائر. لكنه من رواية مكرم بن حكيم أحد الضعفاء عنه. انتهى.
ذكره الأزدي فقال: ضعيف مجهول لا يكتب حديثه وإسناد حديثه ليس بالقائم.
وقال صاحب الحافل: رواه عنه مكرم بن حكيم وليس بشيء وسيأتي (7903) والحديث في سنن الدارقطني وقد ذكره المصنف في ترجمة الوليد بن الفضل أحد رواته.

.3752- سيف بن أبي المغيرة.

عن مجالد.
ضعفه الدارقطني، وَغيره.
روى عنه محبوب بن محرز.
وقال الأزدي: ضعيف مجهول لا يكتب حديثه.
وقال العقيلي: لا يتابع على حديثه. انتهى.
وبقية كلامه بعد أن نسبه تمارا روى عن مجالد عن الشعبي، عَنِ ابن عباس رفعه: إياك ومشادة الرجال فإنها تدفن العشرة وتظهر العورة. لا يعرف إلا به.

.3753- سيف بن هارون.

شيخ روى عنه شعبة.
تكلم فيه وقيل: سيف بن وهب. انتهى.
وفي الضعفاء للعقيلي سيف بن وهب روى حديث أبي بن كعب في التقاء الختانين رواه عنه شعبة.
قال القطان: سألت عنه شعبة فقال: فسل.

.3754- (ز): سيف أبو محمد.

يروي عن منصور.
روى عنه عَمْرو بن محمد العنقزي لست أعرف أباه فإن كان سيف بن محمد فهو واه وإن كان غيره فهو مقبول الراوية حتى تصح مخالفته الأثبات في الروايات، أو يسلك غير مسلك العدول في الأخبار فيلزق به الوهن.
هذا كله كلام ابن حبان في الثقات وهذا دليل واضح على أنه كان عنده أن حديث المجهولين الذين لم يجرحوا مقبول.